السبت، 5 فبراير، 2011

سامي يوسف Munajat

Munajat 

 

 

المطبخ المغربي

المطبخ المغربي



إن المطبخ المغربي هو من إحدى المطابخ الغنية والمتنوعة حول العالم، فهو مزيج من المطبخ البربري، الشرق أوسطي، المتوسطي والإفريقي. عبر القرون، توحّد مطبخ المناطق المغربية فيز، مكنس، مراكش، راباط وتاتوان الملكية أطباقها لنحصل اليوم على المطبخ المغربي الشهير.

تأثيره على التاريخ

يعكس المطبخ المغربي تاريخه. ترك اللاجؤون بغداد في القرون الوسطى متخذين من بغداد مقراً لهم حاملين معهم وصفات تقليدية أصبحت اليوم في طيّ النسيان في الشرق الأوسط ولكن مازالت الحضارة المغربية تتمتع بأطيابها اليوم. كما تكمن من إحدى موصفات المطبخ المغربي هي مزيج الفاكهة واللحم منها الدراق والدجاج أو السرفجل واللحم.


المكونات


إضافة إلى لحم الخروف، الدجاج، ثمار البحر والأسماك التي تشكل أساس هذا المطبخ، تنتج المغرب مجموعة متنوعة من الخضار والفاكهة الأوسطية وحتى الإستوائية.
للتوابل نكهة مميزة في المطبخ المغربي. فالبرتقال والليمون من فيز، النعنع والزيتون من مكنس والزعفران من تيليوين كلها مصدرها واحد وهو المغرب، بينما الكثير غيرها تمّ استيرادها من ألاف السنين مثل: التوابل المألوفة التي تشمل: حبّ السمسم، القرفة، الكمون، الكزبرة، البقدونس، الفلفل الحلو، حب اليانسون، الكركم، الزنجبيل، الفلفل، الزعفران البلدي والنعناع.

الوجبة الأساسية

يتمّ عادة تناول الوجبة الأساسية عند الظهيرة ويبدأ بمجموعة من السلطات الساخنة والباردة التي ترفق بالطاجن. كذلك الخبز يعدّ ضرورياً على كل مائدة ووجبة فهو ذات منافع. من ثم يأتي طبق اللحم أو الدجاج وبعدها الكوسكوس مع اللحم والخضار. وفي الأخير يحين وقت الشاي بالنعناع لينهي الوجبة.

الأطباق الأساسية

يعتبر الكوسكوس الطبق الأبرز في المطبخ المغربي والذي يعدّ من الأقدم وعلى الأرجح ذات جذور بربرية. ومن الأطباق المغربية المشهورة الأخرى نذكر الطاجن، الطانجيا، الباستيا والهاريرا (وهي شوربة لكنها طبق أساسي يقدّم مع البلح، خاصة في شهر رمضان)

البسطيلة بالدجاج و اللوز



3/البسطيلة بالدجاج و اللوز



المقادير
• نصف كيلوجرام من ورقة البسطيله ( الجلاش)
• دجاجة وزن كيلو ونصف


• 1 كجم ونصف من البصل
• 250 جم لوز
• ملعقة كبيرة من الملح
• نصف ملعقة صغيرة من الزعفران الحر والعادي
• ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض
• نصف ملعقة صغيرة زنجبيل
• ملعقتان كبيرتان كسبرة مفرومة
• ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم
• كوب من الزيت
• كوب ونصف من الزبدة
• 12 بيضة
• 200 جم سكر ناعم
• ملعقتان كبيرتان من القرفة
طريقة التحضير:
توضع الدجاجة المملحة والمغسولة بالماء الغزير في حلة الطبخ،
ويضاف إليها البصل المفروم والملح والزعفران والجنزبيل والكسبرة والبقدونس المفرومان
ويضاف الزيت ونصف كوب من الزبدة.
يحرك الكل فوق النار حتى تنسجم العناصر وتقلّى جيدا
ثم يضاف إليها 1 لتر من الماء وتغطى الحلة وتحرك من حين إلى آخر حتى تنضج الدجاجة تماما.
نرفع الدجاجة من الحلة، ونزيل عظامها ونقطعها قطعا صغيرة ونضعها جانبا.
نزيل الغطاء من فوق الحلة، ونترك المرق يتخثر حتى يظهر الزيت فوق المرق.
نأخذ 10 بيضات ونخفقها جيدا، ثم نضيفها إلى المرق المخثر ببطء مع التحريك بسرعة حتى لا يلتصق البيض على الحلة.
نأخذ اللوز ونسلقه،و نقشره ويجفف جيدا ثم يقلى في زيت غزير حامي، ثم يطحن ناعم ويضاف إليه 100جم من السكر الناعم والقرفة حسب الذوق.
في وعاء تخفق البيضتان المتبقيتان، وفي صينية دائرية مدهونة جيدا تبسط ورقة البسطيله على الصينية وتلصق مع بعضها بالبيض وذلك مع العناية بوضع وجه الورقة الأملس من تحت وتغطى الصينية بالورقة بحيث تبقى حواشي الورقة خارج الصينية.
ثم نضع طبقة من الدجاج على مساحتها كلها ثم تغطى بورقة البسطيلة، ثم نضع طبقة من البيض والمرق، ونغطي بورقة البسطيلة، ثم نضع طبقة أخيرا من اللوز المقلي والمجروش، وتغطى أخيرا بالورقة حتى تختفي الحشوة بحيث تبقى حواشي الورقة مرة أخرى خارج الصينية.
نثني هذه الحواشي من تحت كما نثني غطاء السرير تحت الفراش، ويدهن وجه البسطيلة بأصفر البيضتين الباقيتين، ثم يدهن بقليل من الزبدة ويدخل للفرن مدة 20 دقيقة حتى تتحمر.
ثم بعد إخراجها، نرشها بالسكر الصقيل، ونزينها بخطوط القرفة، وحبات اللوز المقلي.

الشباكية

2/الشباكية

المقادير
نصف كوب زبدة ذائبة و معلقة كبيرة سكر1/2 4 كوب دقيق و معلقة صغيرة خميرة كوب ماء دافئ و قليل من الزعفران معلقة صغيرة قرفة مطحونة و بيضة معلقة صغيرة ملح و معلقة كبيرة ماء زهر و زيت للقلي سمسم للتزيين وعسل
الطريقة
نذوب الخميرة مع قليل من الماء والسكر وتترك ثم يوضع الزعفران الى قليل من الماء الدافئ ويترك جانباً حتى يغير لون الماء ثم نخفق الزبدة جيداً ونضيف السكر مع الأستمرار في الخفق. نخلط الدقيق والملح ويضاف تدريجياً ونخلط المواد تدريجيا و تضاف الخميرة والزعفران والبيض. نضيف ماء الزهر إلى الكمية المتبقية من الماء ثم نضيفه إلى خليط الدقيق ويعجن حتى يتكون عجين لين نغطي العجين ونتركه في مكان دافئ ليخمر لمدة نصف ساعة. نمد العجين على سطح مرشوش بقليل من الدقيق حتى يصير رقيقاً ثم نقطعه الى مربعات. نشق في كل مربع خمس فتحات في وسطه بطرف سكين حاد. نمرر سبابة اليد اليسرى بين الفتحات بحيث توضع في فتحة وتترك في الأخرى وتكرر الطريقة نفسها بالسبابة اليمنى. تسحب كل سبابة العجين للخارج ليصير على شكل شبكة. تقلى الشباكية في زيت ساخن إلى أن يحمر لونها من كل الجهات. ترفع من الزيت وتوضع في العسل ثم ترفع وتزين بالسمسم - الجنجلان-

الحريرة المغربية

1/الحريرة المغربية


1 كلغ طماطم مطحونة
* بصلة متوسطة الحجم مفرومة
* باقة كرافس مفرومة جيدا
* باقة بقدونس مفرومة جيدا
* باقة قزبر مفرومة جيدا
* زلافة حمص (يترك في الماء قبل ساعات وتزال قشوره)
* نصف زلافة عدس
* 250 غرام لحم مقطع قطع صغيرة
* ملعقة حساء سمن حر
* نصف صغيرة إبزار (فلفل أسود)
* ملعقة صغيرة (فلفل أحمر)
* ربع ملعقة صغيرة زعفران
* ملعقة صغيرة ملح
* ربع كيلو دقيق أبيض ممزوج بالماء حتى نحصل على سائل أبيض متجانس
* لتر ماء
* ثلاث ملاعق حساء شعرية
* ملعقة حساء طماطم مصبرة

طريقة التحضير
* في طنجرة نضع عصير الطماطم ونضيف الحمص والعدس والبقدونس والقزبر واللحم والبصل والسمن والفلفل الاسود والفلفل الأحمر والزعفران والملح ونضيف لترا من الماء ونغلق الطنجرة.
* وعندما تطهى العناصر جيدا خصوصا الحمص والعدس واللحم، نراقب مستوى الماء، إذا كان قليلا نضيف الماء، وعندما تغلى الطنجرة نضيف خليط الدقيق الأبيض والماء شيئا فشيئا مع الاستمرار في التحراك حتى لا تلتصق العجين بقعر الإناء. ثم نضيف الشعرية مع الاستمرار في التحراك ثم نضيف الطماطم المصبرة المذابة في نصف كأس من الماء.
* عندما تستوي العناصر وتنسجم نزيل الطنجرة من فوق النار وأكلة شهية.

ملاحظة
يجب أن تكون الحريرة سائلة قليلا وليس عاقدة أو مخثرة أو سائلة كتيرا.بالصحة والراحه